تقديم كتاب “جدل الهوية و التاريخ قراءات تونسية في مباحث الدكتور هشام جعيط

  • image

 

احتفاء بصدور أول كتاب في تونس عن هشام جعيط

نظم يوم الجمعة 02 فيفري 2018 المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.تونس ودار النشر سوتيميديا حفل توقيع الكتاب “جدل الهوية والتاريخ قراءات تونسية في مباحث الدكتور هشام جعيط” تخلل الحفل لقاء مفتوح مع الدكتور هشام جعيط والمؤلفين.

صدر كتاب “جدل الهوية والتاريخ قراءات تونسية في مباحث الدكتور هشام جعيط” يوم 15 جانفي 2018 و هو من تأليف أكاديميين تونسيين حول أعمال ومباحث المفكر و المؤرخ التونسي الدكتور هشام جعيط . يضم الكتاب عشرة بحوث قدم جلها في اليوم الدراسي الذي خصص لتكريم المسيرة العلمية للدكتور هشام جعيط بمناسبة ذكرى عيد ميلاده التي انتظمت في شهر ماي 2016 بتونس. ورغم توزع هذه البحوث على مجالات عديدة تناولت بالقراءة و التحليل و النقد إسهامات الرجل في تطوير الدارسات التاريخية حول الإسلام المبكر و تحليل علاقة الإسلام بالغرب و غيرها من المسائل الأخرى المرتبطة بمقاربات الدكتور هشام جعيط للثقافة العربية عموما فان الخيط الناظم ظل بائنا في كل ما قدم لعل أهم أماراته ان الرجل ظل، في جل ما كتب، يسائل التاريخ و الراهن معا إذ ثمة استمرارية ما ظلت تنسج الأحداث و الوقائع الكبرى . فالرجل على خلاف العديد لا يطمئن إلى مقولات القطيعة النهائية في التاريخ بل يعتقد أن هناك محطات فاصلة وجهت تاريخ العرب و لا زالت وقد يعود البعض منها إلى فترة الإسلام المبكر و تحديدا تلك العلاقة الملتبسة بين الإسلام و السياسة. لم تكتف هذه القراءات بما أنتج الدكتور هشام جعيط بل ساءلت السياقات التي كتب فيها الرجل ناهيك عما يكون دار من جدل حاد هو أشبه بنزاع القراءات و التأويلات حول وقائع هامة و أحداث عظام رسمت ملامح تاريخ العرب و حاضرهم المفتوح على غيره من الأمم و الحضارات.
مؤلفون الكتاب  هم حسب الترتيب الأبجدي:
الدكتور ادريس جباري، الدكتور حمادي المسعودي، الدكتور فتحي التركي، الدكتور عبد الحميد الفهري، الدكتور لطفي بن ميلاد، الدكتور لطفي عيسى، الدكتور محمد بن محمد الخراط،الدكتور محمد حسن، الدكتور محمد الصحبي العلاني،و الدكتور نبيل خلدون قريسة.
ورد الكتاب في 203 صفحة وهو من إصدار منشورات سوتيميديا للنشر و المركز العربي للأبحاث  ودراسة السياسات. تونس .

 

لمزيد الاطلاع